تفسير حلم الجهاد و الغزو و القتال في سبيل الله في المنام

تفسير رؤية الجهاد أو الغزو و القتال في سبيل الله في المنام

لقد ذكر الإمام ابن سيرين رحمه بأن النبي صلى الله عليه وسلم قام بتفسير رؤيا الجهاد في المنام وذكر بأن الذي يرى في حلمه جهاده وقتاله في سبيل الله فإن رؤيته تشير الى اجتهاد الرائي في رعاية أهله ونيله للخير كالرزق والأموال التي يحصل عليها، وجاء أيضاً في تفسير النبي صلى الله عليه وسلم لرؤية الجهاد والقتال في سبيل الله في الحلم بأن هذه الحالة تشير الى السعة والرخاء الذي يعيشه فيه الرائي واقعاً دون وجود للضيق مكاناً عنده، ولكن في حالة مختلفة ذكر الإمام ابن سيرين رحمه الله بأن الذي يرى في حلمه توليه عن القتال وتركه للجهاد فإن رؤيته تشير الى فساد دينه وخلقه واهمال أهله وعائلته وقطع رحمه في الواقع.

والشخص الذي يرى في حلمه بأنه ذاهب للجهاد والغزو في سبيل الله فإن الرؤيا تشير الى المكانة والخير والعزة والنصر في واقعه وأن هذا الشخص سوف يرتفع شأنه ويشتهر بذكره الحسن بين الناس، وإذا رأى أحد الأشخاص بأن مجموعات من الناس قد خرجت في المنام للقتال والجهاد في سبيل الله فإن الرؤيا تشير الى النصر والتمكين والقوة والشرف والعزة التي يصيبها هؤلاء القوم في الواقع، أما بالنسبة لمن يرى في حلمه بأنه يقوم بضرب الأعداء وقتالهم في باستعمال السيف فإن رؤيته تشير الى قوته ونصره الذي يحرزه في الواقع على أعدائه وخصومه، والقتال في سبيل الله والخروج في الغزوات لقتال العدو في المنام هو اشارة الى السعادة والراحة النفسية والطمأنينة التي يعيشها الرائي وكذلك فإنها تشير الى الفضل والخير الذي يناله هذا الشخص في الواقع.

وبالنسبة للمجاهد الذي يرى في حلمه بأنه يغزو ويغير على عدوه فإن رؤيته تشير الى الغنيمة والأرزاق التي يحصل عليها في الواقع، فإن رأى أحد الأشخاص بأنه شارك في فتح بعض البلدان في المنام فإن الرؤيا تشير الى انفتاح الدنيا أمام هذا الشخص في الوقع، والتاجر الذي يرى في حلمه كأنه انتصر على عدوه في القتال فإن رؤيته تشير الى الربح والكسب والاموال التي تعود على هذا الشخص من تجارته في الواقع

ومن رأى كأنّه يذهب إلى الجهاد، فإنّه ينال غلبة وفضلاً وثناءً حسناً ورفعة، لقوله تعالى: وَفَضّل الله المُجَاهِدين عَلَى الْقَاعِدِينَ أجْراً عَظِيماً

تفسير حلم الجهاد فى المنام لابن شاهين

من رأى أنه يجاهد في سبيل الله فإنه يدل على استقامة حاله وعياله واتساع رزقه وغناه لقوله تعالى ” ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغماً كثيراً وسعة “.
ومن رأى: أنه ولى وجه عن الغزو فإنه يدل على قلة شفقته ورحمته على عياله لقوله تعالى ” فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم “.
ومن رأى: أنه يغازي، وقد انتصر على الكفار فإنه يدل على الفضل وعلو الشأن لقوله تعالى ” وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً “.
ومن رأى: أن قوم تلك الديار يغزون دل على العز والجاه وحصول المراد والنصر والظفر على الأعداء.
ومن رأى: أنه يغازي الكفار وحده فإنه يدل على الغنيمة وقهر الأعداء وحصول رزق حلال.
ومن رأى: أنه يغازي، وقد انتصر على الكفار فإنه يدل على حصول مال وغنيمة من الأعادي.
ومن رأى: أنه يغازي، وقد تغلب الأعادي عليه يكون في رزقه تعب ومشقة وقيل تعسر بعد تسهيل.

ومن رأى: أنه قتل على يد الكفار في الغزاة فإنه يدل على وفور السرور وحصول رزق حلال وطول عمر لقوله تعالى ” ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله “. وقيل من رأى أنه خرج من الغزاة فإنه يتبع سبيل الخير ومنهاج البر.
وإن رأى أنه عاد من الغزاة بعد غزوه فإنه يدل على الصحة والسلامة وحصول المراد وفرح وسرور، فإن كان غائباً فإنه يرجع بخير وسلامة، وإن كان مريضاً عافاه الله تعالى.
وبالمجمل فإن رؤيا الغزاة تؤول على ستة أوجه: خير ومنفعة وإحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والظفر على الأعادي والصحة من المرض وإطاعة السلطان العادل وحصول غنيمة.

الجهاد يدل في المنام على المسارعة في قوت العيال. وقيل: الجهاد يدل على الرزق، وقد يدل على سلوك طريق الخير والسداد، ومناظرة أهل البغي والعناد. ومن رأى أنه يذهب إلى الجهاد فإنه ينال فضلاً ودرجات في الآخرة. فإن رأى أنه يجاهد في سبيل اللّه تعالى، ويقاتل الكفار فإنه مجتهد في أمر عياله. وجهد القتال جهد الكسب، فإن رأى أنه يذهب إلى الجهاد بسلاحه فإنه مسلم مجتهد معتصم يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة. فإن رأى أن الناس يخرجون إلى الجهاد فإنهم ينتصرون ويصلون للعز والجاه. فإن رأى أنه يقاتل الكفار وحده بسيف يضرب به يمينا وشمالاً، فإنه ينتصر على أعدائه. فإن رأى أنه قُتل في سبيل اللّه فإنه ينال فرحاً وسرورا ورزقاً هنيئاً. فإن رأى أنه في الغزو وجه منصرف عن القتال فإنه يترك الجهد على العيال، ولا يسعى في إصلاح حالهم، ويفسد دينه، وتتبدد عشيرته في الدنيا. وإن كان في الغزو ورأى أنه انتصر فإنه يربح في كسبه. والجهاد لأعداء الدين في المنام دليل على مشاققة أهل الظلم والنفاق والنصرة عليهم. والجهاد في البحر دليل على الفقر والفشل والوقوع في المهالك. وجهاد أهل البغي في المنام يدل على الانتصار للدين أو للآباء والأمهات أو الغيرة على الزوجة.

من رأى كأنه يجاهد في سبيل الله: فإنه يجتهد في أمر عياله وينال خيراً وسعة لقوله تعالى يجد في الأرض مراغماً كثيراً وسعة

تفسير حلم الجهاد و الغزو و القتال في سبيل الله في المنام

مواضيع ذات صلة:

  1. تفسير لا إله إلا الله في الحلم – رؤيا قول لا إله إلا الله في المنام
  2. تفسير رؤية الله في المنام حلمت اكلم الله
  3. تفسير الله في الحلم – رؤية تكليم الله في المنام
  4. تفسير حلم نزول الله الى الارض رؤيا الله في المنام
  5. تفسير الله في الحلم رؤية الله في المنام

السابق

تفسير حلم السحاب الابيض و ..

التالي

تفسير أكواب الشاي في المن ..

اترك تعليقاً